الجمعة، 19 يونيو 2009

خطوات وإرشادات لتنظيف الكمبيوتر

تنظيف الشاشة
وهي مثل شاشات جهاز التليفزيون حيث أن الشحنات الإلكترونية تتأثر بالأتربة لذلك ينبغي عليك تنظيفها أسبوعيا، راجع الكتيبات المرفقة مع الشاشة لتعرف أنواع المنظفات التي يجب أن تستخدم في تنظيف الشاشة يفضل أن تضع قطرات من السائل علي منشفة ورقية ثم تمسح بها الشاشة ولا تضع السائل مباشرة علي الشاشة حتى لا تصاب بالضرر.


تنظيف الماوس
قد تواجهك في أثناء عملك علي الجهاز مشكلة أن الماوس لا يعمل بصورة جيدة فقد يرجع السبب إلي تعلق بعض الأتربة بالماوس في هذه الحالة تحتاج إلي تنظيف الماوس أو تنظيف السطح الذي تعمل عليه أو تنظيف Mouse Pad
اتبع الخطوات التالية في عملية تنظيف الماوس:
· افصل الغطاء السفلي للماوس وذلك بتدويره كما هو موضح بالأسهم التي عليه.
· اخرج كرة الماوس وامسحها بمنشفة جافة.
· نظف مكان وجود الكرة بمنشفة قطنية ونظف الجسم الخارجي للماوس.
· ضع الكرة مكانها ثم ضع غطاء الماوس مكانه و اغلق ذلك بتدويره في اتجاه عقارب الساعة.


تنظيف لوحة المفاتيح
يظهر تأثير تراكم الأتربة على الشكل الخارجي للوحة المفاتيح, وكلما زادت فإنها تؤثر بالتأكيد على عمل لوحة المفاتيح, ولتنظيف لوحة المفاتيح ابدأ بفصلها عن الجهاز, واقلبها على وجهها مع هزها عدة مرات لتتخلص من العوالق كبيرة الحجم المتعلقة بها, وغالبا لا تكفى هذه العملية ويجب أن تستخدم مكنسة الشفط لأداء هذه العملية, ثم استخدم قطعة من القطن مبللة قليلا بالكحول, وانتظر تطاير الكحول قبل استخدامها في تنظيف لوحة المفاتيح جيدا, و إذا شعرت بنها مازالت مبللة فلا توصلها بالكمبيوتر قبل أن تجف تماما ثم ابدأ في استخدامها.



تنظيف مشغلات الأقراص
يمكنك استخدام مكنسة الشفط للتنظيف حول المشغلات, أما بالنسبة لمشغلات الأقراص نفسها فيمكنك تنظيف مكان وضع الاسطوانات جيدا بواسطة قطعة من القماش المبللة بالقليل من الكحول.
بعض أنواع مشغلات الأقراص يأتي معها أنواع المنظفات الخاصة بها و أيضا الأدوات اللازمة لعملية التنظيف ويتم شرح كيفية التنظيف في الكتيب المرفق بها و أهمها كما يلي:
- استخدام مزيل الأتربة Duster للأجزاء الخارجية فقط.
- تزييت الأجزاء الميكانيكية باستخدام السوائل التي تم ذكرها من قبل.
- تنظيف رؤوس القراءة والكتابة باستخدام الأدوات الخاصة بذلك والمرفقة.



تنظيف الاسطوانات المدمجة CDs
أقل كمية من الغبار أو أي خدش بسيط على سطح الاسطوانة المدمجة تجعل المشغل الخاص بها غير قادر على قراءتها, ولتنظيف الاسطوانات استخدم قطعة من القماش الناعمة وقم بمسح الاسطوانة من الداخل إلى الخارج, ويمكنك استخدام منظفات الزجاج ولكن بكمية قليلة جدا, كما يجب مراعاة تجفيف الاسطوانة جيدا قبل استخدامها, مع مراعاة عدم لمس سطح الاسطوانة بيدك عند استخدامها.



تنظيف الطابعة
يمكنك تنظيف الطابعة ولكن طريقة التنظيف سوف تختلف بالطبع حسب نوعية الطابعة, فإذا كانت من نوع الليزر فيجب استخدام مكنسة الشفط مع قطعة من القماش المبللة بالكحول لتنظيف جسم الطابعة, أما إذا كانت الطابعة من النوع Inkjet فيجب فصل صندوق الحبر أولا عن الطابعة ومسح الطابعة بقطعة من القطن, مع مراعاة نوعية المنظف الذي تستخدمه. فبعض أنواع الطابعات تحدد أنواع المنظفات التي يمكن استخدامها في التنظيف, فبعضها يحدد الماء للاستخدام فتبلل به قطعة القطن, لتستخدم داخل الطابعة لتنظيف بكرة الطابعة, وبعضها تحدد منظفات المطاط أو البلاستيك لتنظيف أجزاء معينة من الطابعة فيجب عليك الالتزام جيدا بتلك التعليمات

وهناك بعض الإجراءات البسيطة والهامة في نفس الوقت والتي تحافظ على طابعتك في حالة جيدة من ناحية الشكل ومن ناحية الأداء:
- فبعد الانتهاء من العمل على الطابعة يجب أن تقوم بإغلاقها من مفتاح التشغيل الخاص بها ويؤدي ذلك إلى إعادة رأس الطابعة إلى مكانه الطبيعي, وهذا الإجراء بالنسبة إلى الطابعات ال Inkjet يحافظ على رأس الطابعة من الجفاف.
- حاول التنظيف الدوري للطابعة من الأتربة من الخارج والداخل ولا تتركها تتراكم وخاصة داخل الأبواب و الأرفف الخاصة بالطابعة.


الصيانة الوقائية

ودائما هناك نوعية من الإجراءات الوقائية لمنع الضرر قبل الحدوث على قدر الإمكان, وهكذا فتوجد إجراءات صيانة وقائية خاصة بالكمبيوتر للحفاظ علية وحمايته من الأخطار من البيئة المحيطة ومن طريقة الاستخدام الخاطىء في بعض الأحيان فيمكن حماية الكمبيوتر من درجات الحرارة الزائدة, وحمايته من خطر الاهتزاز أو الوقوع, والحماية من أخطار التعرض لعدم ثبات التيار الكهربي. وكل ذلك وغيرة هو ما يسمى بإجراءات الصيانة الوقائية التي تتحسب للخطر قبل حدوثه والعمل على الحماية منه قدر المستطاع.


اختيار مكان وضع الكمبيوتر

فيجب اختيار مكان وضع الكمبيوتر بعناية لمراعاة النقاط التالية:
- أن يكون بعيدا عن الأدخنة و الأبخرة التي تصدر من المطابخ.
- أن يكون بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة لعدم التعرض لدرجات حرارة عالية خاصة لأنه يحتاج إلى تبريد أجزائه الداخلية التي يصدر عنها حرارة أثناء التشغيل.
- أن يكون المكان بعيدا عن الأتربة و يكون نظيفا بدرجة كبيرة.
- أن يكون بعيدا عن أماكن الإشعاع الراداري أو اللاسلكي ( مثل الهواتف المحمولة).


حماية الكمبيوتر من مشاكل مصادر الطاقة

- وجود دائرة حماية خاصة بالكمبيوتر ( فيوزات من نوع جيد )
- عدم المشاركة في مصدر واحد للطاقة مع أجهزة كهربائية أخرى خاصة تلك من النوعية الموجود بها مواتير مثل الثلاجات أو الغسالات أو أجهزة التكييف أو الطابعات.
- الاهتمام جيدا بخط توصيل الطاقة الخاص بالكمبيوتر لمنع حدوث شرارة كهربائية من التوصيلات أو الأسلاك.
- استخدام مثبتاً للتيار الكهربي, وهي تستخدم للحصول تيار كهربي ذي جهد ثابت إلى حد ما في حدود 15% من قيمة الجهد الكهربي فلا يتعرض الكمبيوتر لتغير حاد و مفاجىء في التيار.
- استخدام أجهزة ال UPS أو ( uninterruptible power supply ) وهي تستخدم في الحصول على تيار كهربي مستقر ودائم لمدة معينة في حالة انقطاع التيار من المصدر الرئيسي, ويعتمد ذلك على وجود دوائر الكترونية دقيقة يمكنها إنتاج تيار كهربي مساو للتيار الخارجي الأصلي , مما يمكن مستخدم الكمبيوتر ويعطيه مهلة من الوقت لحفظ الأعمال التي يقوم بها, ثم إغلاق الكمبيوتر بطريقة طبيعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق